تحذيرات من وقوع كارثة في مخيمات اللاجئين باليونان

أخبار في المهجر
اللاجئين القاطنين في المخميات باليونان- أرشيفية

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية، في تقرير لها، اليوم الثلاثاء، إن منظمات إنسانية حذرت من وقوع كارثة داخل مخيمات اللاجئين، الواقعة على الجزر اليونانية.

وأوضح التقرير، أن الأطفال القاطنين في تلك المخيمات يتعرضون للدغات العقارب، والفئران، والثعابين، مشيرةً إلى أن المئات من اللاجئين يضطرون لاستخدام حمام واحد، الأمر الذي يؤدي إلى انبعاث روائح كريهة، بالإضافة إلى نقص في الغذاء، ما يزيد من معاناتهم وتدهور حياتهم.

وقالت الاستشارية البريطانية في منظمة أطباء بلا حدود “صوفي مكان”، في تصريح لـ”الغارديان”، إن ما لا يقل عن 24 ألف لاجئ (بينهم سوريون) محاصرون داخل المخيمات في جزيرة بحر “إيجة”، الواقع بين اليونان من ناحيتي الغرب والشمال، وتركيا من ناحية الشرق، يتعرضون لظروف صعبة للغاية، وذلك بعد 4 سنوات من أكبر أزمة هجرة في العصر الحديث.

وأضافت أن مستوى المعاناة التي وصل إليها اللاجئون في اليونان “لا توصف”، لافتةً إلى أنها لا تجد كلمات مناسبة تعبر عن وصف مدى لا إنسانية الوضع في أوروبا.

وبين التقرير، أنه خلال شهري تموز وآب الماضيين، وصل أكثر من 13 ألف لاجئ إلى الجزر اليونانية، ومع استمرار أعداد اللاجئين الذين وصلوا إلى اليونان، أثار ذلك مخاوف الدول الأوروبية من حدوث أزمة لجوء جديدة نحوهم.

واعتبرت المتحدثة باسم هيئة الصليب الأحمر الدولية “صوفيا مالمكفيست”، أن قوانين الحكومة التركية المتعلقة بترحيل الأجانب المخالفين لقوانين الإقامة على أراضيها، والتي بدأت بتنفيذها في 13 تموز الماضي، شكل عجزاً لدى المنظمات الإغاثية عن تلبية احتياجات الواصلين إلى اليونان، الذين تزايدت أعدادهم بشكل كبير.

وكانت المتحدثة باسم الحكومة اليونانية “مارتينا فينس”، قد أعربت عن قلقها في وقت سابق، إزاء تدفق المزيد من القوارب التي تحمل على متنها لاجئين قادمين من تركيا إلى اليونان.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register