نتنياهو يعلن عن عزمه ضم “غور الأردن” بالضفة الغربية

أخبار عربي ودولي
رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” – أرشيفية

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، أنه سيضم “غور الأردن” إلى إسرائيل، إذا نجح في الانتخابات العامة المقررة الأسبوع القادم.

وقال “نتنياهو” في خطاب له أمس الثلاثاء: “اليوم أعلن عزمي تطبيق السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت، وذلك بعد تشكيل حكومة جديدة”، مشيراً إلى أنه سيضم جميع المستوطنات اليهودية في أنحاء الضفة الغربية.

وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي أن خطوة كهذه لن تتخذ قبل الإعلان عن خطة سلام أمريكية طال انتظارها ومشاورات مع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، لافتاً إلى أنه لن يطبق ضم “غور الأردن” قبل إعلان خطة “ترامب” السياسية للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

من جانبه، أوضح الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” في بيان، أن جميع الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل وما ترتب عليها من التزامات تكون قد انتهت، إذا نفذ الجانب الإسرائيلي فرض السيادة الإسرائيلية على “غور الأردن” وشمال البحر الميت أو أي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

الجدير بالذكر أن “غور الأردن” يمتد من البحر الميت في الجنوب حتى مدينة “بيسان” في شمال إسرائيل، وتبلغ مساحته 2400 كيلومتر مربع أي ما يعادل نحو 30% من الضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل عام 1967.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register