شركة أسترالية تكشف التفاف إيران على العقوبات الأجنبية

أخبار اقتصاد
إيران تلتف على العقوبات الأجنبية – أرشيفية

كشفت شركة أسترالية متعددة الجنسيات خطة إيرانية للالتفاف على العقوبات الأمريكية الاقتصادية على الصين، وقامت بتفريغ شحنة قيمتها 15 مليون دولار من البضائع الإيرانية.

وذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أول أمس السبت، أن شركة “كوانتوم فرتيليزر” قالت إنها تعرضت لخداع إيران، وتقوم بمراجعة عملياتها لتجنب تكرارها، في حين قال متحدث باسم الشركة إن مورّدها أفرغ الشحنة في ميناء في “يانتاى” بمقاطعة “شاندونغ” الصينية.

وتُظهر سجلات الشحن والمستندات الداخلية ومقاطع الفيديو المسربة أن مصدر الشحنة هو إيران وكانت في البداية على متن سفينة تُعرف باسم “”CS Future، قبل نقلها إلى الصين وإعادة شحنها إلى سفينة ثانية هي “Bulk Aquila”، والتي كانت تستخدمها شركة ” كوانتوم” المملوكة لأستراليا التي كان من المفترض أن تبيع الشحنة لعملاء في الهند.

وبحسب “الغارديان”، فقد أصدرت وزارة التجارة الأسترالية بياناً عاماً حثت فيه الشركات على “توخي الحذر من العقوبات الأجنبية”، في حين بيّن متحدث باسم الوزارة أنه “يتعين على الشركات الأسترالية أن تفكر ليس فقط في أنظمة العقوبات الأسترالية، ولكن أيضاً في الأنظمة القضائية الأخرى التي قد تؤثر على عملياتها”.

تجدر الإشارة إلى أنّ سجلات منفصلة حصلت عليها صحيفة “الغارديان”، تؤكد أن مصدر الشحنة كان من ميناء “بندر عباس” الإيراني في الأول من تموز الماضي.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register