مظاهرات في السودان في ذكرى مرور 40 يوماً على فضّ الاعتصام

أخبار عربي ودولي
آلاف السودانيين يتظاهرون في ذكرى مرور 40 يوماً على فض الاعتصام – رويترز

تظاهر عشرات الآلاف من السودانيين، أمس السبت، في عدّة مدن في أنحاء السودان، وذلك إحياءً لذكرى مرور 40 يوماً على فضّ قوات الأمن اعتصام المحتجين في العاصمة السودانية “الخرطوم”، والتي أسفرت حينها عن مقتل العشرات، بحسب “رويترز”.

وقال شهود عيان لـ “رويترز”، إن “آلاف المدنيين تظاهروا في شارع الستين بالخرطوم وأشعل بعضهم الشموع تكريماً لقتلى الاعتصام في الثالث من حزيران الماضي”، في حين مرّت ست مركبات تابعة لقوات الدعم السريع تقل كل منها نحو ستة رجال مسلحين بالبنادق الهجومية والعصي وسط شارع الستين في حين قابلهم متظاهرون بهتافات “مدنية..مدنية”، كما ردّد المحتجّون هتافات تقول “الدم قصاد الدم لو حتى مدنية”.

وتظاهر أيضاً مئات المدنيين في منطقتي شمبات والمزاد في شمال الخرطوم، كما تظاهر المئات في أم درمان في شارع الأربعين الرئيسي، إضافةً إلى نزول الآلاف إلى الشوارع في “ود مدني” عاصمة ولاية الجزيرة، كما احتج مئات آخرون في بورسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر وفي الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان، وذلك على الضفة الاخرى من النيل الأزرق.

الجدير بالذكر أن تلك الاحتجاجات تعتبر الأولى منذ أن أعلن المجلس العسكري الانتقالي الحاكم والائتلاف الممثل للمعارضة المدنية اتفاقهما بشكل مبدئي على ترتيب لتقاسم السلطة حتى إجراء انتخابات، إلا أنه لم يتم توقيع الاتفاق بشكل نهائي.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register