اليونسكو تدرج مواقع عربية على لوائح التراث العالمي.. تعرف عليها

أخبار منوعات
تلال مدافن دلمون البحرينية

ذكرت وكالة الأنباء البحرينية، أن لجنة التراث العالمي، أدرجت موقع “تلال مدافن دلمون” على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو).

ويعد الموقع المذكور، ثالث المواقع في البحرين التي يتم إدراجها على القائمة، حيث سبق وأن أُدرج موقع “قلعة البحرين” عام 2005 و”طريق اللؤلؤ” عام 2012 على ذات اللائحة.

وأوضحت “يونسكو” أن هذه المدافن شاهدة على ازدهار حضارة دلمون في وقت مبكر في الألفية الثانية قبل الميلاد، إذ اكتسبت البحرين أهمية اقتصادية كمركز تجاري، الأمر الذي أتاح للسكان تطوير تقاليد دفن معقدة لجميع السكان.

وذكرت المنظمة الدولية، أن مدافن دلمون الأثرية شُيّدت بين عامي 2050 و 1750 ق. م، من 21 موقعاً أثرياً تقع في الجزء الغربي من الجزيرة.

الجدير بالذكر أن لجنة التراث العالمي كانت قد أدرجت بذات الوقت عدة مواقع عربية وعالمية على قائمتها لعام 2019، بينها مدينة بابل الأثرية العراقية، إضافةً لمواقع أخرى في أستراليا والصين والهند وإندونيسيا واليابان وجمهورية لاو الديمقراطية، وفق بيان لـ “يونسكو”.

وذكر البيان أن 6 من هذه المواقع “مقابر” تتألف من 11774 قبراً تتخذ شكل أبراج أسطوانية منخفضة، فيما تشمل المواقع الأخرى 17 مقبرة ملكية شُيّدت على شكل أبراج منفصلة مكونة من مستويين.

 

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register