بعد العراق.. لافرنتييف في لبنان لبحث ملف اللاجئين السوريين

أخبار سوريا
المبعوث الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف”

يصل اليوم الثلاثاء إلى بيروت، المبعوث الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف” على رأس وفد روسي رفيع المستوى بينهم نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين”، وذلك بعد زيارة قام بها يوم أمس الاثنين إلى العراق التقى خلالها رئيس الوزراء العراقي “عادل عبدالمهدي”.

وسيبحث الوفد الروسي في لبنان ملف اللاجئين السوريين، ومشاركة لبنان في محادثات أستانا القادمة.

ومن المقرر أن يجري الوفد مباحثات مع رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة سعد الحريري، ووزير الخارجية جبران باسيل.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن النائبة السابقة ومستشارة الرئيس اللبناني للشؤون الروسية “أمل أبو زيد” قولها: “إن المباحثات ستتركز على الملف السوري بكل تفاصيله الأمنية والسياسية وإعادة الإعمار والمبادرة الروسية لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وكل ما يرتبط بسوريا”.

وأشارت سبوتنيك، إلى أن الأطراف السياسية اللبنانية متوافقين على المبادرة الروسية ولكن مختلفين على الطريقة، روسيا أطلقت المبادرة من حيث المبدأ، ولكنها لا تدخل في التفاصيل لأن هذا شأن داخلي لبناني.

ووفق الوكالة فإن “لافرينتيف” سيوجه دعوة رسمية للبنان للمشاركة في جولة مفاوضات (أستانا 13) التي ستعقد في تموز المقبل.

وأوضحت قناة “روسيا اليوم” أن أهمية حضور لبنان لمفاوضات أستانا، تكمن في أن الجولة المقبلة ستضع إطاراً محدداً للبدء بإعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق الآمنة، حيث سيتاح للبنان أن يطرح هواجسه حول طرق معالجة هذا الملف، وفق القناة.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register