المناطق الحرة حققت لنظام الأسد 2.2 مليار ليرة من الرسوم الجمركية

أخبار اقتصاد
المنطقة الحرة الأردنية السورية (أرشيفية)

قالت صحيفة “الوطن أون لاين” الموالية لنظام الأسد، إن المؤشرات المادية لأداء المؤسسة العامة للمناطق الحرة لدى النظام، حققت قيمة 2.2 ‏مليار ليرة من الرسوم الجمركية خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث بلغت ‏ايرادات المؤسسة للفترة ذاتها نحو 1.8 مليار ليرة. ‏

وأوضحت الصحيفة أن رأس المال المستثمر في المناطق الحرة بالقطع الأجنبي، وصل إلى 751 مليون دولار ‏في مختلف منشآت التجارة والخدمات والصناعة وغيرها، وتعود لـ 967 مستثمراً يعمل لدى منشآتهم 6478 عاملاً.

ووفق وكالة أنباء النظام “سانا” فقد بيّن مدير المؤسسة “إياد كوسا” أن قيمة البضائع الداخلة إلى المناطق الحرة حتى تاريخ الـ30 من نيسان الماضي بلغت 20 ملياراً و700 مليون ليرة سورية بينما وصلت قيمة البضائع المصدرة إلى 13 ملياراً و500 مليون ليرة سورية.

وأشار “كوسا” إلى أن قيمة الرسوم الجمركية المحققة خلال الفترة المذكورة ملياران و242 مليون ليرة سورية.

الجدير بالذكر أن المناطق الحرة السورية مع دول الجوار تم إيقافها بعد انطلاق الثورة السورية، إلى أنه تم فتح بعضها مع سيطرة النظام على المناطق.

ويشار إلى أن المنطقة الحرة الأردنية السورية لا تزال مغلقة على الرغم من فتح معبر نصيب – جابر الحدودي بين الطرفين بعد سيطرة النظام على درعا في 15 تشرين الأول 2018، إلا أن الطرفين شرعا مؤخراً بإعداد خطة لإعادة تشغيل المنطقة الحرة المشتركة من جديد بعد تعطل دام سنوات.

أضف تقييم:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register