مجلة أمريكية تكشف عن سلاح “انتحاري” تستخدمه إسرائيل في سوريا

أخبار سوريا
الطائرة المسيرة الانتحارية الإسرائيلية هاربي

نشرت مجلة “ناشيونال انترست” الأمريكية، مقالاً قالت فيه إن إسرائيل تستخدم طائرات بدون طيار انتحارية سرية، لمواجهة أنظمة الدفاع لدى نظام الأسد.

وأشارت المجلّة في مقالها الذي اطلعت عليه “حلب اليوم” إلى أنّه من المحتمل أن تكون الطائرات التي نفذت الهجمات الأخيرة في سوريا من طراز “هاربي 2″، وهي تُصنع في إسرائيل، ويُمكن توجيهها عن بُعد، أو ضبطها تلقائيًا، ويبلغ الحد الأقصى لسرعتها 115 ميلًا في الساعة، ويمكنها البقاء فوق ساحة المعركة لمدة ست ساعات.

ولفتت المجلّة إلى أنّ الغارات الأخيرة أظهرت تحسّنًا لدى الدفاع الجوي السوري، ويعود السبب الرئيسي بذلك إلى التدريب الروسي المستمر، إلا أنّ إسرائيل تستمرّ بهجومها المفاجئ من خلال استخدام طائرات بدون طيار انتحارية.

وذكرت المجلة أن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت مئات الضربات على أهداف في سوريا سعت من خلالها إلى تعطيل عمليات نقل الأسلحة إلى “حزب الله” وتزايد نفوذ القوات الإيرانية.

وكشفت المجلّة أنّه في العام 2018 وحده، ضرب الجيش الإسرائيلي أهدافًا في سوريا بأكثر من 2000 صاروخ.

وأشارت المجلّة الى أنّ منظومة “بانستير أس 2” الروسية تضررت أيضًا إثر استهدافها من قبل سلاح الجو الإسرائيلي، وأوضحت أنّ هذه المنظومة بدأت بالعمل في العام 2015.

وكانت وكالة أنباء النظام “سانا” قد ذكرت يوم السبت الماضي، أن وسائط الدفاع الجوي التابعة للنظام تصدت لـ “أجسام غريبة” دخلت من الأراضي المحتلة إلى أجواء المنطقة الجنوبية.

من جانبها، أوضحت “صوت العاصمة” نقلاً عن مصادر خاصة (لم تسمّها) بأن أربعة صواريخ إسرائيلية استهدفت اللواء 90 الخاضع لسيطرة “حزب الله” اللبناني في القنيطرة جنوب سوريا، وأضافت أن مضادات النظام أسقطت اثنين منها، فيما أصاب اثنان آخران “عمق اللواء” انفجارات كبيرة.

يعتبر نظام “هاربي” من أول الطائرات المتفجرة، التي ظهرت في السوق، وقامت بتطوير شركة “Israel Aerospace Industries” بهدف ضرب منظومات الدفاع الجوي، وأطلقت للمرة الأولى في عام 1989.

وتبلغ المسافة بين جناحي “هاربي” مترين ويشكل حجمه عند الإطلاق 125 كغ، وقد زودت برأس حربي شديد الانفجار، وتتمكن من التحليق لمدة 3 ساعات.

وقامت الشركة الإسرائيلية بتطوير “هاربي” في الفترة ما بين 2001-2005، لتحصل على الطائرة المسيرة “Harop”، وتم عرضها للمرة الأولى خلال معرض “Aero India” في عام 2009، وقامت القوات الجوية الهندية حينها بشراء 10 طائرات من هذا الطراز.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register