تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران.. وأمريكا تدعو طيرانها لتوخي الحذر

أخبار عربي ودولي
الخليج العربي – تعبيرية

أصدرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية تحذيراً للخطوط الجوية التجارية في الولايات المتحدة، تنصح فيه بتوخي الحذر أثناء تحليق الطائرات فوق مياه الخليج وخليج عمان مع استمرار تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران.

وقالت الإدارة في التحذير الذي أصدرته الخميس، إن الخطوة تأتي وسط “تزايد في الأنشطة العسكرية والتوترات السياسية في المنطقة، مما يشكل خطراً عرضياً متزايداً على عمليات الطيران المدني الأمريكية، بسبب احتمالات مثل إساءة التقدير أو اللبس في تمييز هوية الطائرات”، وفق ما نقلت “رويترز”.

من جانبها، قالت إيران أمس الجمعة، إنها تستطيع ضرب السفن الحربية الأمريكية في الخليج “بسهولة”، حيث نقلت وكالة “فارس” للأنباء عن “محمد صالح جوكار” نائب قائد الحرس الثوري للشؤون البرلمانية قوله: “حتى صواريخنا قصيرة المدى يمكنها الوصول بسهولة للسفن الحربية الأمريكية في الخليج”.

أما وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” فقد صرّح اليوم السبت، بأنه يعتقد أن الحرب لن تندلع في المنطقة، لأن طهران لا تريد الحرب، “ولا يملك أي شخص فكرة أو وهماً بأنّه بإمكانه مواجهة إيران في المنطقة”.

ووافقت السعودية وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي على طلب من الولايات المتحدة لإعادة انتشار قواتها العسكرية في مياه الخليج العربي، وعلى أراضي دول خليجية، بهدف القيام بعمل مشترك بين واشنطن والعواصم الخليجية، لردع إيران عن أي محاولة لتصعيد الموقف عسكرياً ومهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة في المنطقة، وليس الدخول في حرب معها، حسبما كشفت مصادر خليجية مطلعة لـ “الشرق الأوسط”.

وتزايد التوتر في الأيام القليلة الماضية، بسبب مخاوف من اندلاع صراع أمريكي- إيراني، بعدما شددت واشنطن من العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران وعززت من وجودها العسكري في الشرق الأوسط، متهمة طهران بتهديد القوات والمصالح الأمريكية.

أضف تقييم:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register