العراق يستعد لمحاكمة 900 مواطن بتهمة الانضمام إلى “تنظيم الدولة”

أخبار عربي ودولي
مدنيون وعناصر من تنظيم الدولة – “الباغوز” شرق دير الزور

بدأ القضاء العراقي بإجراءات محاكمة لنحو 900 عراقي يشتبه بانتمائهم إلى “تنظيم الدولة”، تسلمتهم الحكومة العراقية من “قوات سوريا الديمقراطية”.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر قضائي اليوم الأحد 14 نيسان، قوله: “تسلمنا ملفات التحقيقات لـ900 من عناصر التنظيم القادمين من سوريا”، موضحا أن “المحكمة المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بدأت بتحديد مواعيد لإجراء محاكماتهم على وجبات”.

وأفاد مسؤول أمني عراقي للوكالة، بأن العديد ممّن وصفهم بـ”مشبوهين عراقيين” لا يزالون في سجون “قسد”، بانتظار نقلهم إلى “العراق”، مشيراً إلى أن عملية التسليم ستجري على دفعات على الحدود العراقية السورية.

وبحسب المسؤول الأمني العراقي، فإن من بين عناصر تنظيم الدولة المحتجزين “قيادات مؤثرة جداً” يراعي التنظيم مسألة إخفائهم، مؤكداً أن من “بين القيادات شخصية تعد محوراً ومُصنّعاً للكيماوي، وهو المسؤول عن غالبية الضربات الكيماوية”، وفق المسؤول.

وأصدر القضاء العراقي سابقاً أحكاماً بالإعدام شملت الآلاف من مواطني العراق، بالإضافة إلى مئات الأجانب ممن انضموا إلى تنظيم الدولة، في حين لم ينفذ العراق أي حكم إعدام بحق المقاتلين الأجانب في صفوف التنظيم.

وتضاعف عدد أحكام الإعدام الصادرة في المحاكم العراقية 4 مرات، حيث بلغت 65 حالة في العام 2017، ثم 271 في 2018، فيما كانت الأحكام المنفذة أقل من ذلك، حيث تم تنفيذ 52 إعداماً في العام 2018، مقابل 125 في 2017، وفق “منظمة العفو الدولية”، حيث تُعتبر “العراق” الخامسة عالمياً في أحكام الإعدام.

المصدر: فرانس برس

أضف تقييم:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register