المفوضية الأوروبية تغرم “جوجل” 1.5 مليار يورو

أخبار منوعات
صورة تعبيرية

فرضت المفوضية الأوروبية غرامة قدرها 1.49 مليار يورو (1.68 مليار دولار) على شركة جوجل؛ بسبب عدم التزامها بقواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.

وأفادت المفوضية في بيان، اليوم الأربعاء 20 آذار، بأن جوجل “أساءت استخدام سيطرتها على السوق، من خلال فرض عدد من الشروط التقييدية في العقود مع معلنيها، منعت على إثرها المنافسين من وضع إعلاناتهم”.

وقالت المفوضة مارغريت فيستجر، حسب البيان: “عززت جوجل هيمنتها في إعلانات البحث عبر الإنترنت، وحمت نفسها من الضغوط التنافسية عن طريق فرض قيود تعاقدية منافسة”.

واعتبرت المفوضية الأوروبية أن سياسات جوجل المتخذة في عقودها الإعلانية مع المعلنين “غير قانونية بموجب قواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي”.

وأشارت إلى أن “سوء السلوك من قبل جوجل استمر لأكثر من 10 سنوات وحرم الشركات الأخرى من إمكانية التنافس”.

وتعتبر جوجل وسيط إعلانات بين الشركات المعلنة من جهة والمواقع الإلكترونية من جهة أخرى، من خلال إظهار الإعلانات على المواقع الأخرى التي توقع اتفاقيات مع جوجل لإظهارها عليها.

ولا يستطيع منافسو جوجل في إعلانات البحث عبر الإنترنت، مثل مايكروسوفت وياهو، بيع المساحات الإعلانية في صفحات نتائج محرك البحث الخاص بـGoogle، بسبب قيود الأخيرة، وفق المفوضية الأوروبية.

لذلك، تمثل مواقع الويب الخاصة بأطراف خارجية غير جوجل، نقطة دخول مهمة لهؤلاء الموردين الآخرين لخدمات الوساطة في إعلانات البحث عبر الإنترنت.

وفي 19 تموز الماضي، فرضت المفوضية الأوروبية غرامة على جوجل قدرها 4.3 مليارات يورو (4.85 مليارات دولار) بسبب ممارسات احتكارية عن طريق نظام تشغيل أندرويد.

المصدر: الأناضول

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register