لاجئة سورية في “كندا” تخترع جهاز طاقة متجددة للطائرات

أخبار في المهجر

استطاعت الطالبة السورية “شوشي باكاريان” الحصول على حق اللجوء في “كندا” أوائل عام 2016، وبدأت بمواصلة دراستها لتنهي الصف 11 ومن ثم 12، رغم الظروف المعيشة القاسية والصعبة التي كانت تعيشها.

التحقت “شوشي” بعد ذلك بجامعة “كونكورديا”، وبدأت بدراسة هندسة الطيران، حيث وقعت في حب أنظمة الدفاع في مجال الطاقة والطاقة البديلة.

وبعد معاناة تواصلت “شوشي” مع جمعية غير ربحية، تقع في “دورفال” في “ريان أفينيو”، حيث تدعم الجمعية مشاريع الشباب، في مجال الطيران من خلال تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وقامت الجمعية بفتح مختبر لتشجيع وتعزيز تطوير هندسة الطيران والفضاء عند المهندسين الطلاب ورجال الأعمال والعقول الإبداعية.

شاركت “شوشي” باختراع قامت بالعمل عليه وتطويره في المختبر، إذ أن المختبر وموارده مجانية للاستخدام لأي شخص يشارك في مشروع بحث وتطوير مستمر.

وتمكنت شوشي من اختراع جهاز للطاقة المتجددة والمسمى “فينتوس”، والذي صمم للطائرات الصغيرة من عائلة “سيسنا”، والذي يوفر تياراً داخلياً بقوة 5 فولط لشحن الهواتف الداخلية، والأجهزة اللوحية ووحدات النظام العالمي لتحديد المواقع وغيرها من أدوات الملاحة، بالإضافة إلى تبريد المقصورة بمقدار 3 – 5 درجات مئوية باستخدام الطاقة المتجددة والهواء.

وقد أطلق مختبر “ستراتوس” في آب من العام الفائت 2018، جهاز “شوشي” “فينتوس” للبيع بشكل حصري، حيث يقوم المختبر بتوزيع الأرباح على شكل منح تعليمية للطلاب الذين يتابعون دراستهم في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مجال الطيران والفضاء الجوي في “كندا”.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register