أردوغان: لا لتقسيمات سايكس بيكو جديدة في المنطقة

أخبار عربي ودولي

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن رفضه إجراء تقسيمات “سايكس بيكو” جديدة في المنطقة، داعياً إلى مكافحة التنظيمات الإرهابية في العالم.

جاء ذلك في مقال كتبه الرئيس التركي لصحيفة فرنسية، بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، حسب وكالة الأناضول.

وأشار أردوغان في مقاله إلى احتضان العاصمة الفرنسية باريس اليوم فعاليات بمناسبة مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى في 11 تشرين الثاني من عام 1918، مبيّناً أن هذه الفعاليات تذكّر بالدروس والعبر، التي يجب استخلاصها من الحرب، ومناقشة تأثيراتها على العالم الحالي.

ودعى أردوغان إلى تبادل الآراء حول الخطوات التي ينبغي للإنسانية اتخاذها من أجل الحيلولة دون وقوع حوادث مماثلة في المستقبل.

ولفت الرئيس التركي، إلى أن الحرب الدموية التي انتهت قبل 100 عام، أظهرت بشكل صريح نتائج الاستعمار والتوسعية والعدائية على البشرية، مضيفاً أن “الأخطاء التي ارتكبت في مسألة تأسيس النظام عقب هذه الحادثة، أسست لشروط الحرب العالمية الثانية، لتتسبب بوقوع مآس لم ير التاريخ مثيلاً لها”.

يذكر أن “سايكس بيكو” اتفاقية سرية جرت عام 1916، بين فرنسا والمملكة المتحدة بمصادقة روسيا، على اقتسام منطقة الهلال الخصيب بين فرنسا وبريطانيا لتحديد مناطق النفوذ غربي آسيا، إبان الحرب العالمية الأولى.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register