تركيا تختبر منظومة “S-400″.. و”البنتاغون” يعلق

أخبار عربي ودولي
منظومة الدفاع الجوي الروسية “S-400”

أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أمس الجمعة، أن بلاده أجرت اختبارات لمنظومة الصواريخ الروسية “S- 400″، وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

واعتبر “أردوغان” رداً على أسئلة الصحفيين عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد المساجد بولاية إسطنبول أن موقف الولايات المتحدة الأمريكي “غير مهم”، مشيراً إلى أن وجود سلاح روسي لدى أنقرة هو ما يزعج البعض، حسب وصفه.

وأضاف الرئيس التركي أن اليونان تمتلك منظومة “S- 300” الروسية، وتقوم باستخدامها، متسائلاً في الوقت ذاته “لماذا أمريكا لم تسأل الجانب اليوناني عن ذلك”.

من جانبه، أدان متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) “جوناثان هوفمان” اختبار تركيا منظومة الدفاع الجوي الروسية “S-400″، تبعاً للوكالة ذاتها.

وشدد “هوفمان” على أن موقف واشنطن حيال امتلاك أنقرة منظومة “S-400″ واضح وثابت، معتبراً أن النظام التشغيلي للمنظومة لا يتوافق مع التزام تركيا باعتبارها حليفاً للولايات المتحدة و”الناتو”.

وأشار إلى تعليق الولايات المتحدة الأمريكية انضمام تركيا لبرنامج مقاتلات “F-35″، بسبب شرائها منظومة “S-400” الروسية.

وتعد منظومة صواريخ “S-400” مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضا للصواريخ البالستية متوسطة المدى، ونشرت روسيا عدداً منها لحماية القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس في سوريا.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register