“تنسيق الدعم” تحصي عدد السكان والنازحين شمال سوريا

أخبار سوريا
نازحون في مخيمات الشمال السوري – أرشيفية

أصدرت مؤسسة وحدة تنسيق الدعم “ACU”، دراسة تفاعلية للتعداد السكاني وحركات النزوح والعودة في شمال سوريا، خلال شهر آب الماضي.

وأوضحت الدراسة التي أجراها فريق وحدة إدارة المعلومات “IMU” في المؤسسة أن إجمالي التعداد السكاني في شمال سوريا بلغ 7.027.253 نسمة (1.293.394عائلة) من بينهم إجمالي تعداد النازحين 2.421.913، لافتةً إلى أن عدد النازحين الجدد الذين وصلوا إلى التجمعات السكنية بلغ 21.854 نسمة، بينما غادر التجمعات 12.791 فرداً.

وأظهرت الدراسة أن 72 تجمعاً سكنياً شهدت حركة عودة، إذ بلغ إجمالي عدد العائدين إلى قراهم الأصلية 19.406، مشيرةً إلى أن أكثر المناطق التي تحتوي العدد الأكبر من السكان هي حارم وعفرين ومركز إدلب والباب واعزاز.

وبيّنت الدراسة أن أبرز أماكن إيواء النازحين هي بيوت مستأجرة (1.282.510) شخصاً تليها المخيمات العشوائية (289.174) شخصاً، مضيفةً أن أكثر المناطق التي تحتوي نازحين هي حارم ومركز إدلب والباب وعفرين.

وبحسب الدراسة، فإن أهم أسباب مغادرة الأشخاص لمناطقهم هي عدم توفر فرص العمل فيها والوصول المحدود للمساعدات والخدمات، مضيفةً أن أبرز احتياجات العائدين هي توفير الخدمات الأساسية والمواد الغذائية والخبز وسلل النظافة، فضلاً عن مواد المأوى والنقاط الطبية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register