“رايتس ووتش” تدعو قبرص الرومية لإيقاف “الوحشية” مع المهاجرين من لبنان

أخبار في المهجر

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الثلاثاء، سلطات قبرص الرومية إلى وقف “المعاملة الوحشية” مع طالبي لجوء سافروا من لبنان عبر البحر.

وطالبت المنظمة الحقوقية الدولية في بيان، سلطات قبرص الرومية “بإنقاذ قوارب المهاجرين من لبنان التي تواجه محنة، وأن تأمر قواتها الأمنية بالتوقّف عن تعريض الأرواح للخطر من خلال مناوراتها مثل التحويم بسرعات عالية حول القوارب”.

وأوضحت أن قوات خفر السواحل القبرصية الرومية اعترضت أكثر من 200 مهاجر ولاجئ وطالب لجوء قادمين من لبنان، خلال الأسبوع الأّول من أيلول الجاري، دون منحهم فرصة التقدّم بطلبات اللجوء.

وطالبت المنظمة السلطات القضائية هناك باجراء تحقيق “شفاف ودقيق وحيادي”، في مزاعم تورّط عناصر خفر السواحل القبرصية الرومية في أعمال عرّضت حياة وسلامة المهاجرين وطالبي اللجوء للخطر.

كما ودعت المنظمة، المفوضية الأوروبية إلى “الضغط على الحكومة القبرصية لاحترام الحقّ في التماس اللجوء، ومبدأ عدم الإعادة القسرية، بما يتماشى مع القانون الدولي وقانون الاتحاد الأوروبي”.

جدير بالذكر، أنه وفي 7 أيلول الجاري، انطلق مركب من شاطئ البرج شمال لبنان متجها نحو قبرص الرومية، على متنه 50 شخصا، وأعلنت قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “يونيفيل” إنقاذ 37 من طالبي اللجوء هؤلاء، بينما لا يزال الباقون في عداد المفقودين.

ويشهد لبنان مؤخرا حركة هجرة غير نظامية عبر البحر إلى قبرص الرومية؛ لمهاجرين لبنانيين وسوريين، بهدف الانتقال منها إلى أوروبا.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register