قوات النظام تبرم اتفاق تسوية مع أخطر عصابات الخطف في السويداء

أخبار سوريا

أجرت أجهزة أمن النظام تسوية لعدد من أفراد عصابة عريقة بريف السويداء الشمالي الغربي أمس الخميس، وذلك بعد أيام من وصول تعزيزات عسكرية لقوات النظام إلى محيط البلدة تمهيداً لحملة أمنية فيها.

وقال مراسل “حلب اليوم” نقلاً عن مصادر مطلعة، إن 22 شخصاً من أفراد العصابة تمت تسوية أوضاعهم مقابل تسليم جزء من أسلحتهم، وضمان عدم ملاحقتهم من قبل أجهزة النظام الأمنية.

وأوضح مراسلنا، أن التسوية لاتشمل من توجد بحقهم دعاوى شخصية، لافتاً إلى أنها تمت بشرط انتشار قوات النظام والأجهزة الأمنية التابعة له داخل بلدة عريقة.

وبين المراسل، أنه ستتم تسوية أوضاع أشخاص آخرين بمناطق مختلفة من ريف السويداء الغربي خلال الأيام القادمة، مشيراً إلى أن التسوية جاءت بعد تدخل شخصيات من السويداء وقوات النظام.

وتداول ناشطون مقطع فيديو يظهر أفراد العصابة إلى جانب قوات النظام، يغنون ويحملون صور رأس النظام “بشار الأسد”، ما أثار موجة من السخرية والغضب بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

#السويداءعصابة عريقة الصغيرة بريف السويداء الشمالي الغربي (المختصة بكل جرائم السلب والخطف والقتل) تعود إلى حضن العصابة…

Gepostet von ‎نورا الباشا‎ am Donnerstag, 2. Juli 2020

واعتبر أحد المعلقين على موقع “فيسبوك” أن “الجهات الأمنية” تشترك مع تلك العصابات في كل عملياتها، وقال آخر إنها عصابات تعمل برعاية أمنية، فيما أشار أحدهم إلى أن هذه التسويات مؤشر لمرحلة خطيرة.

وكان قائد ميليشيا “حماة الديار” التابعة لنظام الأسد المدعو “نزيه جربوع”، قد حاول إجراء عمليات “تسوية وضع” لـ “عصابات عريقة” في ريف السويداء الغربي، حيث دخل مع قادة تلك العصابات بما يشبه المفاوضات بغية إيقاف نشاطها، نهاية عام 2019.

وصرح مصدر خاص لـ”حلب اليوم” حينها، أن رئيس الاستخبارات العسكرية التابعة للنظام اللواء “كفاح ملحم” كلف “جربوع” بهذه المهمة، وذلك “بعد تكليفه بقيادة مجموعات أمن مدينة السويداء، والتي تضم عدداً من المجموعات التابعة لفرع الأمن العسكري في المحافظة، بالإضافة لميليشيا حماة الديار التي يقودها شخصياً”.

وأضاف المصدر أن “جربوع استطاع تسوية وضع عصابة محمد الصالح عزام، وتمكن من ضمها لمجموعات حماية المدينة”، موضحاً أن “جربوع” استطاع أيضاً تسوية وضع عصابة “صفوان عزام”، إلا أن تلك العصابات بقيت تمارس نشاطها في الخطف والسلب حتى بعد التسوية الماضية.

يذكر أن عدد “عصابات” الخطف في السويداء ككل 25 عصابة، تسع منها في ريف السويداء الشمالي الغربي، وأربع في بلدة “عريقة” وحدها، حيث يتزعم تلك العصابات كل من “محمد الصالح عزام، عذاب عزام، صفوان عزام، نشوان أبو زين الدين”، حسبما أفاد مصدر خاص لـ”حلب اليوم”.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register