وزارة التربية التركية تقيم مؤتمراً بهدف دعم اندماج الطلاب السوريين

أخبار في المهجر
صورة أرشيفية

أقامت وزارة التربية والتعليم التركية، أمس الاثنين، مؤتمراً عبر تقنية الفيديو بهدف دعم اندماج الطلاب السوريين في التعليم في تركيا.

وأوضح الأستاذ أحمد حميدو المشارك في المؤتمر مندوباً عن ولاية كلس جنوب تركيا، في تصريح خاص لـ “حلب اليوم” أن المؤتمر شارك فيه 300 شخص من منظمات وكوادر تعليمية ومنظمات دولية وممثلين عن الاتحاد الأوروبي والدولة التركية.

وأضاف “حميدو” أن معاون وزير التربية التعليم التركي شارك بالمؤتمر وأكد خلاله على موضوع عدم التمييز ما بين الطلاب سوريين وأتراك تحت شعار “أنا هو أنت”.

وقال معاون الوزير، إن “كل طفل هو مستقبلنا ومسؤوليتنا في تركيا ويجب أن نقدم له رعاية كاملة و تعليم ذو جودة عالية وهذا حقه وواجب علينا”.

كما أكد المسؤول التركي على أنه سوف يكون هناك موقع إلكتروني وبريد إلكتروني ورقم هاتف للتواصل مع إدارة المشروع من قبل الأهالي للإستفسار عن كل المواضيع المتعلقة بهذا المشروع، وفقاً لـ “حميدو”.

وذكر “حميدو” المؤتمر يأتي في إطار المشروع “بكتس” الممول من الإتحاد الأوروبي وهو مشروع خاص لدعم اندماج الطلاب السوريين في التعليم في تركيا في 26 مدينة تركية.

وتابع أن المشروع يهدف إلى دعم تعليم اللغة العربية والتركية والتقوية والدعم والإرشاد النفسي الإجتماعي والتعليم التعويضي ودعم الطلاب بكل مستلزمات ووسائل التعليم ومن الروضة وحتى نهاية المرحلة الثانوية.

ونوه إلى أن مشروع “بيكتس” سيقدم منحة ولمرة واحدة وقدرها “470” ليرة تركية للطلاب السوريين في التعليم المهني وبعض الطلاب الأتراك المحتاجين في هذا التعليم في شهر أيلول القادم تسمى “منحة العودة للمدرسة”.

كذلك سوف يمنح المشروع راتباً شهرياً للطلاب السوريين في التعليم المهني وبعض الطلاب الأتراك المحتاجين مبلغ وقدره “230” ليرة تركية شهريا لتشجيع الطلاب على الانخراط في هذا التعليم.

وأوضح أن المشروع يشجع الطلاب السوريين على الإلتحاق في المدارس المهنية مشيراً إلى أنها “الطريق الأفضل لوصول الطلاب إلى تحقيق أحلامهم في سوق العمل”، مضيفاً أنه سوف يتم استثناء المنتسبين لهذا التعليم من شرط العمر ومن هم خارج المدرسة وسن الدراسة لمساعدتهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل في تركيا المليئ بالفرص المتميزة.

وذكر أنه ولتشجيع الطلاب على الالتحاق في التعليم المهني سوف يتم منح الطلاب 30% من الحد الأدنى للأجور في تركيا كراتب شهري من الحكومة التركية مع ضمان صحي وتأمين شامل للطلاب الملتحقين بهذا النوع من التعليم.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register