الخارجية المجرية تدعو أوروبا لإعادة النظر في اتفاقية إعادة اللاجئين مع تركيا

أخبار عربي ودولي
صورة أرشيفية

جدد وزير الخارجية المجري، يتر زيجارتو، دعوته إلى تحديث اتفاقية اللاجئين بين دول الاتحاد الأوروبي وتركيا أو توقيع اتفاقية جديدة، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

وقال زيجارتو، خلال مشاركته في اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد الأوروبي لم يفِ بتعهداته المتعلقة بتقديم ستة مليارات يورو لتركيا.

وكان الوزير المجري دعا الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق، إلى التفاهم في أقرب وقت ممكن بهدف إيجاد حل لقضية اللاجئين، مشيرًا إلى أن الوقت قد حان لإجراء مباحثات بين الطرفين.

يأتي ذلك بعد إعلان السلطات التركية، عدم منع اللاجئين من مغادرة أراضيها إلى الاتحاد الأوروبي، بداية آذار الحالي.

هذا وبلغ إجمالي عدد اللاجئين الواصلين إلى ولاية أدرنة للعبور إلى أوروبا 147 ألفًا و132 لاجئًا، بحسب بيان رسمي صادر عن ولاية أدرنة، في 17 من آذار الحالي.

وتقبل تركيا بموجب اتفاقية وقعتها مع الاتحاد الأوروبي في 18 من آذار 2016، إعادة اللاجئين الذين وصلوا إلى الدول الأوروبية بطريقة غير شرعية، بعد تاريخ 20 من آذار 2016، مقابل لاجئ واحد ستستقبله دول الاتحاد الأوروبي بشكل قانوني، في حين تضمن الدول الأوروبية حرية التنقل للمواطنين الأتراك داخل الاتحاد الأوروبي، وتسريع المفاوضات بشأن عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

كما تتعهد الدول الأوروبية بموجب الاتفاق، بتقديم ستة مليارات يورو لدعم جهود تركيا في استقبال اللاجئين.

هذا وتتهم تركيا الاتحاد الأوروبي، بعدم الوفاء بوعوده في إطار الاتفاقية المبرمة عام 2016، وتقول إنها تسلمت 2.7 مليار يورو من المساعدات المتفق عليها، بينما يقول الاتحاد الأوروبي إنه دفع 4.2 مليار لتركيا.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register