دول عربية في مؤشر الابتكار لعام 2020 وألمانيا تحتل المركز الأول

أخبار أخبار منوعات

احتلت ألمانيا المرتبة الأولى في الابتكار لعام 2020، متقدمة بذلك على كوريا الجنوبية التي احتكرت اللقب لمدة 6 سنوات متتالية، وفق مؤشر بلومبيرغ للابتكار

وتعود أسباب تربع ألمانيا على قمة الترتيب إلى تسجيل أداء جيد في مختلف القياسات، فحوالي ثلث نفقات البحث والتطوير يذهب إلى صناعة السيارات.

وجاءت الإمارات في المركز الـ 44 عالمياً وفي مقدمة الدول العربية، في التصنيف الذي شمل 60 دولة، فيما جاءت تونس في المرتبة الثانية عربيا والـ52 على المستوى العالمي، تلتها السعودية، ثم الهند.

وحسب القائمة التي نشرتها وكالة بلومبيرغ، فقد انضمت إلى التصنيف لأول مرة أربع دول هي الجزائر التي احتلت المرتبة 49، ومصر في المرتبة 58، وكازاخستان في المركز 59، وماكاو في المركز 60، وهي آخر الترتيب.

وكان صعود سنغافورة إلى المركز الثالث بشكل عام، من المركز السادس في العام الماضي، بفضل المكاسب الإنتاجية والقيمة المضافة في الصناعات التحويلية، في حين احتفظت بتصنيفها الأفضل في العالم من حيث كفاءة التعليم العالي.

على صعيد آخر، تراجعت الولايات المتحدة، من المرتبة الأولى عند طرح مؤشر بلومبيرغ لأول مرة في عام 2013، لتحتل المركز التاسع لعام 2020، وهبطت اليابان إلى المرتبة 12، لتنخفض ثلاث مراتب، بشكل مماثل للانخفاض في مؤشر العام الماضي.

وحلت سويسرا في المركز الرابع، تليها السويد وإسرائيل وفنلندا والدنمارك، فيما حلت فرنسا في المركز العاشر، وبريطانيا في المركز الـ18، تلتها إيطاليا، في حين احتلت روسيا المركز الـ26.

هذا وصعدت الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، مركزاً واحداً، لتحتل المرتبة 15، واحتلت المرتبة الثانية في نشاط براءات الاختراع، ودخلت ضمن المراكز الخمسة الأولى في كفاءة التعليم العالي.

ويلقي التصنيف الذي أعده مؤشر بلومبيرغ للابتكار، الضوء على قدرة الاقتصادات على الابتكار، وهو موضوع رئيسي في المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في دافوس بسويسرا

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember me Lost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register