دول أوروبية تبدأ تطبيق آلية إلزام إيران ببنود الاتفاق النووي

أخبار سوريا
روحاني في إحدى المنشآت النووية الإيرانية – أرشيفية

قامت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، بتفعيل آلية فض النزاع المنصوص عليها مع إيران في ضوء انتهاكات طهران المستمرة للاتفاق، وذلك بهدف إلزامها بالعودة إلى احترام تعهداتها.

وقالت الدول الأوروبية الثلاث إنه لم يعد أمامها خيار، في ضوء تصرفات إيران، إلا تسجيل مخاوفها من أن إيران لا تفي بالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة بما يخص الاتفاق النووي.

وأشارت الدول الأطراف في الاتفاق النووي لإحالة هذا الأمر إلى اللجنة المشتركة بموجب آلية فض النزاع المنصوص عليها في الفقرة رقم 36 من خطة العمل الشاملة المشتركة.

ووفق وكالة رويترز، فإن الدول الأوروبية الثلاث أكدت أنها لن تنضم إلى الحملة الهادفة إلى ممارسة ضغوط قصوى على إيران، ملمحين بذلك إلى عدم رغبتهم في اتباع سياسة العقوبات التي تنتهجها الولايات المتحدة.

وستبلغ دول فرنسا وبريطانيا وألمانيا الاتحاد الأوروبي، أنها ستقوم بتفعيل آلية فض النزاع النووي مع إيران، بعدما أقدمت طهران على انتهاكات جديدة للاتفاق النووي المبرم عام 2015، بهدف إنقاذ الاتفاق من خلال التحاور مع إيران بشأن ما ينبغي أن تفعله للعدول عن قرارات اتخذتها، وفق الوكالة.

هذا وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن فرنسا وروسيا لديهما رغبة مشتركة في حماية الاتفاق النووي الإيراني، لافتاً في بيان إلى أنه أجرى اتصالا هاتفيا، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول هذا الموضوع.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register