أنطاليا التركية.. العثور على أقدم حطام سفينة في العالم

أخبار أخبار منوعات
صورة أرشيفية

قالت وكالة الأناضول التركية، إن علماء أتراك وأجانب عثروا في ولاية أنطاليا التركية المطلة على البحر المتوسط، على حطام سفينة تعود إلى ما قبل 200 عام من تاريخ أقدم حطام سفينة مكتشفة إلى الآن حول العالم.

ونقلت الوكالة عن الأكاديمي التركي، “هاقان أونيز”، رئيس قسم حماية وصيانة الأصول الثقافية لدى جامعة “أقدنيز” التركية، قوله إنهم عثروا في إحدى سواحل أنطاليا، على أقدم حطام سفينة تجارية حول العالم، وتأكدوا من ذلك بموجب معطيات علمية في المجال.

وأضاف أنه وضمن إطار جهود فريق مكوّن من علماء أتراك وأجانب برئاسة “أونيز” وبإشراف مديرية متحف أنطاليا، عُثر في الساحل الغربي للولاية، على سفينة تجارية محمّلة بالنحاس، تعود إلى العصر البرونزي.

وأشار أن أعمال التنقيب في حطام السفينة، أوصلتهم إلى تفاصيل الحمولة والآثار التاريخية التي بين الحطام، وتابع: “حمولة السفينة تضم سبائك نحاس، يبدو أنها استخرجت من المعادن التي في جزيرة قبرص، ما بين القرنين الـ15 و16 قبل الميلاد”.

ولفت إلى عثورهم على أنواع أخرى من البضائع التي كانت على متن السفينة قبل غرقها، مثل بقايا رمح عمره 3600 عام، وآثار أخرى.

وفيما يخص أقدم حطام سفينة حول العالم، قال “أونيز” إنها تكمن أيضاً في رأس “غاليدونيا” بولاية أنطاليا، حيث عثر عليها قبل 50 عاماً، وتعود إلى فترات 1200 ما قبل الميلاد.

وأضاف أنه عُثر على حطام آخر، قبل 30 عاماً، في منطقة قاش بولاية موغلا التركية، واعتقد حينها أنه أقدم حطام حول العالم.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن المعطيات العلمية الحالية، تظهر أن حطام السفينة التي عثر عليها مؤخراً في الساحل الغربي لأنطاليا، هي الأقدم وتعود إلى ما قبل 200 عام من تاريخ أقدم حطام سفينة مكتشفة إلى الآن.

هذا ويواصل فريق مكوّن من 30 عالماً وخبيراً من المعهد الدولي للآثار تحت الماء، وجامعة تكساس (Texas A&M)، وأكسفورد، وبقيادة جامعة “أقدنيز” التركية، أعمال التنقيب في الحطام، عبر سفينتين مستقلّتين.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register