الحريري يطالب المجتمع الدولي بوضع حد لتعطيل وفد النظام “اللجنة الدستورية”

أخبار سوريا
رئيس هيئة التفاوض السورية الدكتور “نصر الحريري”

طالب رئيس هيئة التفاوض السورية الدكتور “نصر الحريري” المجتمع الدولي، “بوضع حد لتعطيل نظام الأسد عمل اللجنة الدستورية”، محذراً من أن يؤدي ذلك إلى “عرقلة العملية السياسية برمتها”، وذلك خلال مقابلة مع وكالة “الأناضول” التركية.

وأوضح “الحريري” أن “موقف النظام لم يكن مفاجئاً”، قائلاً: “لدينا ذاكرة مريرة ليست جيدة عن محادثات جنيف وجولاتها السابقة”، مردفاً أن “نظام الأسد ليس لديه إرادة الحل السياسي”.

ولفت رئيس هيئة التفاوض إلى أن “وفد الهيئة قدّم خمسة مقترحات لجدول الأعمال في الدورة السابقة لعمل اللجنة الدستورية”، في حين أصرّ وفد النظام على ما وصفها بـ”الركائز الوطنية”، مبيناً أن الهدف من ذلك هو “منع إحراز تقدم في عمل اللجنة الدستورية”، وفق تعبيره.

وأضاف “الحريري”، خلال المقابلة، “إذا استمر هذا الأمر ستستمر إرادة التعطيل دون الوصول إلى الحل السياسي المنشود من كل السوريين”، مؤكداً أن هيئة التفاوض لديها رغبة صادقة وقوية بإنجاح العملية الدستورية.

وأردف أن هيئة التفاوض ستستمر في بذل كل الجهود لتجاوز العوائق والصعاب التي يضعها النظام أمام اللجنة الدستورية، مشيراً إلى أن “مهمة جدول الأعمال تقع على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

وأعرب “الحريري” عن دعمه لموقف الأمم المتحدة بعدم عقد أي دورة جديدة إلا بعد الاتفاق على جدول الأعمال، قائلاً: “إن عدم وجود عملية سياسية، أفضل من وجود عملية سياسية وهمية”، مشدداً على أنه “لن تكون هناك جولة دستورية جديدة إلا بجدول أعمال ينسجم مع القواعد الإجرائية، التي تم الاتفاق عليها بين وفد النظام وهيئة التفاوض.

الجدير بالذكر أن المبعوث البريطاني لسوريا “مارتن لونغدن” قال أول أمس الخميس، إنه “من المحزن سعي نظام الأسد إلى إفشال محادثات اللجنة الدستورية”، مضيفاً أن سعي النظام في إفشال المحادثات “يثير الشكوك حول التزامه بعملية سياسية حقيقية، وفقاً لتدوينات نشرها حساب وزارة الخارجية البريطانية على “تويتر”.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register