بعد تصريحات روحاني.. إيران تبدأ تشغيل أجهزة الطرد المركزي في محطة “فوردو”

أخبار عربي ودولي
صورة لمخزن الغاز الذي تم نقله من محطة نطنز إلى فوردو – إيسنا

بدأت إيران، اليوم الأربعاء، بضخ غاز سادس فلوريد اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي في مفاعل “فوردو” النووي، بحسب وكالة “إيسنا” الإيرانية.

وأضافت الوكالة أنه تم نقل 2 كغ من الغاز المذكور من محطة “ناتانز” إلى محطة “فوردو” تحت رقابة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لبدء تشغيل أجهزة الطرد المركزي في مفاعل “فوردو”.

وكان الرئيس الإيراني “حسن روحاني” قال في كلمة بثها التلفزيون الرسمي الإيراني، أمس الثلاثاء، إن بلاده ستتخلى عن التزامات جديدة في الاتفاق النووي، وستستأنف عمليات تخصيب اليورانيوم في مصنع “فوردو” جنوب طهران.

كما أعلنت إيران أول أمس الاثنين، أنها سرّعت بشكل واضح خلال الشهرين الأخيرين وتيرة إنتاجها لليورانيوم الضعيف التخصيب، وذلك بعد إعلانها المرتقب عن خفض جديد لالتزاماتها باتفاق فيينا 2015 حول برنامج إيران النووي.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أعلن في الثامن من أيار 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق المبرم مع طهران بشأن برنامجها النووي عام 2015، واستئناف عقوبات اقتصادية صارمة استهدفت فيها الإدارة الأمريكية تجفيف الموارد المالية الإيرانية، وفرض عقوبات على مشتري النفط الخام الإيراني ومنتجاته.

المصدر: وكالة إيسنا الإيرانية

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register