السوريون هم الأكثر طلباً للجوء إلى قبرص عام 2019

أخبار في المهجر
وزير الداخلية القبرصي “كونستانتينوس بيتريدس” – أرشيفية

أعلن وزير الداخلية القبرصي “كونستانتينوس بيتريدس” أن هناك زيادة غير مسبوقة تتعدى نسبتها 130% لطلبات اللجوء الجديدة إلى قبرص، وذلك مقارنةً بالعام الماضي، واصفاً الوضع بأنه “صعب للغاية”، بحسب وكالة الأنباء القبرصية.

وقال “بيتريديس” في كلمة له أمام المؤتمر الخامس للصليب الأحمر للجمعيات الوطنية الأوروبية الصغيرة، “تظل قبرص على رأس الدول المستقبلة للاجئين مقارنةً بعدد السكان للسنة الثالثة على التوالي، وفقاً لخدمة الإحصاء الأوروبية والمكتب الأوروبي لدعم اللجوء”.

وبيّن المسؤول القبرصي أن “مواطني سوريا كانوا الأكثر في طلب اللجوء في عام 2019″، مشيراً إلى انه رغم ذلك فإن هناك اتجاهات جديدة “مثيرة للقلق” آخذة في الظهور، مثل التدفق الكبير للمواطنين القادمين من جورجيا والهند والكاميرون ونيجيريا وبنغلاديش.

وأوضح الوزير القبرصي أنه تم تسجيل 7812 طلباً جديداً للجوء في قبرص منذ بداية العام وحتى شهر تموز الماضي، ما يشير إلى أن نسبة زيادة طلبات اللجوء بلغت 130% مقارنة بين عامي 2018 و2019، في حين بلغت نسبة الزيادة أكثر من 50% بين عامي 2016 و2017، و69% مقارنة بين عامي 2017 و2018.

ولفت إلى أن “إجراءات اللجوء في قبرص تتماشى مع قوانين الاتحاد الأوروبي وتتماشى مع الالتزام الدولي للدولة بتوفير الحماية لأولئك الذين لديهم مخاوف حقيقية من الاضطهاد في بلدانهم الأصلية”.، متطلعاً إلى أن “تقدم المفوضية الأوروبية الجديدة نهجاً من أجل الحصول على سياسة أوروبية حقيقية وتقاسم عادل للأعباء بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن أعداد طالبي اللجوء إلى قبرص، والذين وصلوا بين بداية العام الجاري وحزيران الماضي 7 آلاف لاجئ، فيما وصلت أعداد طلبات اللجوء التي يتم النظر إليها حالياً إلى نحو 15 ألف طلب، وفقاً لبيانات الحكومة القبرصية.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register